إبتكر : المقدمة

تبدأ الأرشفة من لحظة الابتكار، أي عندما تسجّل لقطات فيديو خام على كاميرتك. في هذه المرحلة، هناك معلومات مهمّة عن الفيديو يجب أن تلتقط، لتمكين التعرّف عليه، والتأكد من أصالته واستعماله في وقت لاحق.

تعرف هذه المعلومات بالبيانات الوصفية (الميتاداتا). بإمكانك إنتاج بيانات وصفية (ميتاداتا) للفيديو بطريقة الكترونية أو يدوية. يمكنك القيام بذلك في الكاميرا وتضمّنها داخل ملف الفيديو، أو تسجّلها بشكل منفصل في جدول الكتروني أو ملف نصي أو بريد الكتروني أو ملاحظة مكتوبة خطياً. عليك أن تجمع الوثائق المتعلقة بفيديوهاتك، كإستمارات موافقة أو ملاحظات إنتاج. 

تبدأ الأرشفة أيضاً عندما تقوم بتحرير الفيديوهات الجديدة مستخدماً برنامج التحرير. عندما تقوم بتحديد خياراتك حول ما ستحذف وعلى ما ستُبقي في مشروع تحريرك سيؤثر ذلك على قابلية استخدام هذا الفيديو في المستقبل.

السيناريو

الفيديو في سياقه 

http://www.youtube.com/watch?v=03P83yQhjd8&feature=youtu.be سجّل هذا الفيديو في نيسان/أبريل عام ٢٠١٢ في حمص، سوريا، ويظهر إرتفاعاً مفاجئاً للعنف مما أدّى الى إتفاق وقف لإطلاق النار توسطت له الأمم المتحدة، طالب بإنسحاب الأسلحة الثقيلة من المناطق الذي اشتد فيها العنف، ووقف كامل للقتال في ١٢ نيسان/أبريل ٢٠١٢.

لاحظ كيف سجّل مصورو الفيديو التاريخ والمكان الذي صوّر خلالهما الفيديو بواسطة تسجيل صوتي. إن هذه البيانات الوصفية (الميتاداتا) الأساسية مهمّة جداً لمعنى وقيمة هذا الفيديو، وتسمح لنا من التحقق منه، وفهمه في سياقه وعلاقته بالمعلومات الخارجية، كتاريخ إتفاق وقف إطلاق النار. 

إنتبه!

اِحمِ المعلومات الحساسة  

إن البيانات الوصفية (الميتاداتا) للفيديو من الممكن أن تحتوي على معلومات خاصة وحساسة كالأسماء أو المواقع التي من الممكن أن تعرّض حياتك أو حياة أشخاص آخرين للخطر. فإن كان لديك معلومات حساسة، إختر أساليب إلتقاط البيانات الوصفية (الميتاداتا) التي تسمح إمّا بتشفير البيانات، أو فصلها عن بيانات أخرى، أو الحفاظ عليها في موقع آمن. عليك أن تدرك ما هي البيانات الوصفية (الميتاداتا) التي تضمّن اتوماتيكياً في كاميرتك (إنقر هنا لتطلع على مثال عن ذلك).

اِحصل على موافقة مطلعة 

ليس بإمكانك أن تتأكد كلياً بأن المعلومات الحساسة لن تكون مهددة بأن تكشف. اِدرس جيداً المخاطر التي ستتعرض لها، وإعلم الأشخاص الذين تقوم بتصويرهم عن المخاطر التي من الممكن أن يتعرضوا لها و احصل على موافقة منهم بأن يتمّ تصويرهم. للمزيد من المعلومات إطلع على نصائح الموافقة المطلعة لمنظمة ويتنس. 

اِحرص على سلامتك حين تصوّر   

لمزيد من المعلومات إطّلع على نصائح السلامة والأمن التي أعدّتها منظمة "ويتنس".

ماذا بعد ذلك؟

ما هي البيانات الوصفية (الميتاداتا) التي يجب إلتقاطها
ما هي المعلومات الخاصة الأكثر أهمية التي يجب إلتقاطها.

كيف تلتقط البيانات الوصفية (الميتاداتا) وتوثقها
الأساليب المتعددة لإلتقاط المعلومات المهمّة.

إخراج الفيديوهات المحررة
نصائح لإنتاج "محصول" من الممكن إعادة استخدامه في وقت لاحق.

Create: Introduction

Archiving begins from the moment of creation, when you record raw video footage on a camera. At this key stage, there is important information about the video that must be captured to enable identification, authentication and use of the video later on.

This information is known as metadata. You can create video metadata in an automated or manual fashion. You can do it in the camera and embed it in the video file, or record it separately in a spreadsheet, text file, email, or handwritten note. You should also collect any documents related to your videos, such as consent forms or production notes.

Archiving also begins when you create new edited videos using editing software. The choices you make about what to output and keep from your editing project can affect a video’s usability later on.

A Scenario

A Video in Context

http://youtu.be/03P83yQhjd8. This video was recorded on April 9, 2012 in Homs, Syria, showing that an upsurge of violence occurred in the lead-up to a UN-brokered ceasefire agreement that called for a withdrawal of heavy weapons from built-up areas and a complete cessation of hostilities on April 12, 2012.

Note how the videographers state the date and location in which the video was recorded in the video’s audio. This basic metadata is central to the video’s significance, and allows it to be verified, understood and contextualized in relation to external information, like the date of the ceasefire agreement.

Caution!

Protect sensitive information  

Video metadata can contain private or sensitive information like names or locations that can put you or other people at risk. If you have sensitive data, choose methods of capturing metadata that allow you to either encrypt the data, separate it from other data, or keep it in a safe location. Be aware of what metadata your camera embeds automatically (case in point here).

Get informed consent  

You cannot be sure that sensitive information will never be compromised. Consider the risks to yourself, and inform the people you are filming about the risks and get their consent to be filmed. See WITNESS’s Informed Consent tips for more information.

Be safe when recording  

See WITNESS’s Safety and Security tips for more information.

What’s Next

What Metadata to Capture
What specific information is most important to capture.

How to Capture Metadata and Documentation
Different methods for capturing important information.

Outputting Edited Videos
Tips for making outputs that are easily usable later on.