موارد: قاموس المصطلحات

API (واجهة برمجة التطبيقات)

هي البروتوكول الذي يحدد طريقة تطبيق البرمجيات للتواصل والاندماج مع برامج توفّر خدمات معينة. إن ما توفّره شركة غوغل من APIs مثلاً، يمكن المستخدمين من استعمال بياناتها، بما فيها بيانات المواقع في خرائط غوغل أو بيانات الفيديو في يوتيوب، في مختلف تطبيقاتها.

النسخة الاحتياطية

هي نسخة بيانات مخزّنة في موقع ثانٍ مستخدم لاسترجاع البيانات الفاسدة أو المفقودة في موقع التخزين الأساسي. يتضمن الاسترجاع استنساخ البيانات من النسخة الاحتياطية إلى موقع التخزين الأساسي لاستبدال الملفات الفاسدة أو المفقودة. إن إنتاج نسخة احتياطية هو استراتجية تخزين تسمح لك بأن تستعيد ما فُقد من بيانات.

شكسوم

(مفتاح التحقق)

انظر إلى "هاش فاليو".

(واجهة سطر الأوامر)  CLI

هي طريقة تفاعل مع برنامج كومبيوتر تتضمن طباعة الكترونية لسطور نص معيّن بأسلوب سطر أوامر "شل". (Shell computing) إن بعض البرامج متاحة فقط مع واجهة "سطر الأوامر"، مما يساعد على أتمتتها (أي تحويلها إلى شكل الكتروني) واستعمالها مع نصوص البرمجة. ويبدو أن التفاعل مع واجهات "سطر الأوامر" ربما يكون أصعب بالنسبة لمستخدمي الكومبيوتر العاديين من التفاعل مع واجهات المستخدم الرسومية (GUI) حيث تستخدم نوافذ وايقونات وقوائم ومؤشرات.

كودك

(التشفير السمعي البصري)

الكودك هو برنامج كومبيوتر يستطيع أن يشفّر/يضغط ويفك الشفرة/أو يفك ضغط الملفات الرقمية، بما فيها ملفات الفيديو. تتضمن الكودكات المتداولة للفيديو الـ H.264/MPEG­-4 AVC والـ MPEG-­2 والـ DV. يمكن لإنسياب الفيديو أن يشفر مع إحدى هذه الكودكات ويتم إحتواؤها في شكل ملفات من نوع الـ AVI أو الـ"كويكتايم".

حق النشر

تهدف هذه الحماية القانونية إلى منح مبتكر العمل الأصلي حقوقاً حصريةً لعمله خلال فترة محددة من الزمن. يمنح حق النشر المؤلف أو مبتكر العمل حقاً حصرياً بالنسخ والاستخدام والاقتباس وتوزيع الأعمال، إلى جانب حق تحديد من يحصل على نسخة، يستعمل، يقتبس، يعرض أو ينشر الأعمال.

قاموس البيانات

هو وثيقة تشرح بوضوح بنية البيانات الوصفية (الميتاداتا) وقواعدها، بحيث يسجّل كل المفهرسين البيانات الوصفية (الميتاداتا) وفق فهرس متسق (موحّد ومتفق عليه). من الممكن لقاموس البيانات أن يحدد المفردات المسيطر عليها. لا تحتوي القواميس على بيانات وصفية (ميتاداتا) حقيقية، لكنها تضمّ التعليمات اللازمة لابتكار بياناتك الوصفية (الميتاداتا).

 

نموذج البيانات

هو وصف للطريقة التي تنظمّ فيها البيانات في قاعدة المعلومات. من الممكن أن يحدد أي من أنواع الأشياء التي تصفها البيانات، وأي من أنواع البيانات مشمولة في الأوصاف، وكيف تترابط الأنواع المختلفة من الأشياء بين بعضها البعض.

المشتق

هي نسخة الفيديو التي تولدت من الماستر والتي عادة ما تكون ذات شكل مختلف وذات جودة أقلّ من الماستر (أي الأصل). يمكن استخدام المشتقات في استعمالات عديدة منها: التحميل على الانترنت أو على الأقراص الصلبة الـ DVD.

الفيديو الرقمي

هو الإشارة السمعية البصرية المؤلفة من "بتات" (وهي أصغر وحدات القياس) منفصلة، بدلاً من إشارة تناظرية (انالوج) مستمرة. لقد بات الفيديو التناظري كالـ Hi8 أو VHS قديما وباطلا؛ حيث أصبحت كل كاميرات الفيديو المتوفرة اليوم تعتمد على تسجيل الفيديو الرقمي.

يمكن  تسجيل الفيديو الرقمي على شريط فيديو رقمي (كالـminiDV و الـ HDV) أو يمكن تسجيله في ملفات (كالـ mov. و الـ avi.). نركز في هذا الدليل على الفيديو الرقمي المسجّل في الملفات، فقد أصبحت أشرطة الفيديو الرقمي هي الأخرى نادرة الاستعمال وبغالبيتها باطلة).

التحميل (البعيد)

هو تلقي المعلومات من نظام كومبيوتر بعيد وحفظه في نظام كومبيوتر محلّي. عكس التحميل هو "التحميل المحلي".

EDL  (قائمة قرار التعديلات)

هي الوثيقة المستخدمة بعد إنتاج الفيديو والتي تتضمن قائمة من المقاطع المستخدمة لتحرير الفيديو.

تنشأ EDLs من سير العمل على أفلام قديمة وتسجيلات الفيديو، عندما كانت عملية تحرير الفيديو تتم على مرحلتين. أما اليوم، فيمكن استخدامها لنقل مشاريع التحرير (editing) من برنامج كمبيوتر اونظام معيّن الى آخر. توفر الـ EDLs أيضاً توثيقاً مفيداً، مظهرة أيٌّ من ملفات المصدر قد تمّ استخدامها، لابتكار فيديو محرر.

البيانات الوصفية المضمنة

هي البيانات الوصفية (الميتاداتا) المخزنة ضمن المادة الرقمية التي تصفها. بعض البيانات الوصفية (ميتاداتا) المضمنة، كحجم الملف، تكون أساسية بالنسبة لعمل الملف وتسجل دائماً على الملف بواسطة جهاز أو نظام الكومبيوتر. أما البيانات الوصفية المضمنة الأخرى فهي غير ضرورية، ومن الممكن أن تسجلّ بشكل اختياري (كالمعلومات عن الحقوق). لا توجد ضمانة لدقة البيانات الوصفية المضمنة – كما يجري في حال وضعك تاريخ خاطئ على الكاميرا. تبقى البيانات الوصفية المضمنة مع المادة الرقمية، طالما بقي الجهاز سليماً، لكن من الممكن أن يتم التلاعب بها أو تغييرها (تزويرها) عمداً. من الممكن أن يتم فقدان البيانات الوصفية المضمنة في حال تحول شيفرة الملف الى شكل آخر. 

Pages

Resources: Glossary

API (Application Programming Interface)

A protocol that specifies a way for a software application to communicate and integrate with a program that provides a service. Google provides APIs, for example, so that people can use its data, such as location data from Google Maps or video data from YouTube, in their applications.

Backup

A copy of data, stored in a secondary location, which is used to restore data in the primary storage location that is corrupted or lost. Restoring involves copying data from the backup to the primary storage to replace the corrupted or lost files. Backing up is a storage strategy that allows you to recover from data loss.

Checksum

See “Hash Value”

CLI (Command-Line Interface)

A way of interacting with a computer program which involves typing lines of text in a command-line shell. Some programs are only available with command-line interfaces, which facilitate their automation and use in programming scripts. However, command-line interfaces can be harder for casual computer users to interact with than graphical user interfaces (GUI), which use windows, icons, menus, and pointers.

Codec

A codec is software that can encode/compress and decode/decompress digital files, including video files. Common video codecs include H.264/MPEG-4 AVC, MPEG-2, and DV. A video stream can be encoded with one of these codecs and contained in a file format like AVI or Quicktime.

Copyright

A legal protection intended to give the creator of original work exclusive rights to their work for a designated length of time. It gives the creator the exclusive right to copy, use, adapt, show, and distribute their own work, and the right to determine who else can copy, use, adapt, show, and distribute the work.

Data Dictionary

A document that explicitly describes metadata structure and rules so that all catalogers input metadata in a catalog consistently. A data dictionary may also specify your controlled vocabularies. Data dictionaries do not contain actual metadata, only the instructions needed to create your metadata.

Data Model

A description of the way that data is structured in a database. It can define what types of things the data describe, what types of data are included in the descriptions, and how different types of things relate to each other.

Derivative

A copy of a video generated from a master that is usually in a different format and of lower quality than the master. Derivatives can be made for various uses, such as web upload or DVD.

Digital Video

An audiovisual signal that is represented in discrete bits, as opposed to a continuous analog signal. Analog video, such as Hi8 or VHS, is obsolete; all video cameras available today record digital video. Digital video can be tape-based (e.g. miniDV, HDV) or file-based (e.g. .mov, .avi). In this guide, we focus on file-based digital video, as tape-based digital video is mostly obsolete.

Download

To receive data from a remote computer system and save it in a local computer system. The inverse of download is "upload."

EDL (Edit Decision List)

A document used in video post-production that contains a list of clips used in an edited video. EDLs originate from older film and video workflows when editing was a two stage process. Today, they can be used to move editing projects from one software or system to another. EDLs also provide useful documentation, showing what source files were used to create an edited video.

Embedded Metadata

Metadata that is stored within the digital object it describes. Some embedded metadata, such as file size, are essential to the functioning of the file, and are always written to the file by the device or software system. Other embedded metadata are non-essential and can be optionally added (e.g. rights information). Embedded metadata is not guaranteed to be accurate—for example, if your camera is set to the wrong date. Embedded metadata stay with the digital object as long as the object is intact, but can be intentionally stripped or altered. Embedded metadata can be lost if a file is transcoded to another format.

Pages