شارك : المقدمة

تنطوي المشاركة على تمكين المستخدمين من إيجاد، الاطلاع، الحصول و/أو استخدام الفيديوهات في مجموعتك. كي تشارك بفعالية، يجب مساعدة مستخدمي شبكتك في إيجاد الفيديوهات التي يحتاجون إليها، ومن ثم تأمينها لهم بشكل يمكنهم استعماله. يجب التنبه أنك قد تحتاج إلى وضع حدود للوصول إلى قسم من مجموعتك لأسباب أمنية ولتأمين سلامة الأفراد المشاركين في الفيديو عند الضرورة أو لأسباب حماية حقوق النشر.

السيناريو

المشاركة بالأدوات المتوفرة

تقوم مجموعة الناشط العالمي الإعلامية بتوثيق الاحتجاجات حول العالم، وتود أن يتمكن مخرجو الأفلام الوثائقية من إيجاد واستعمال لقطات الفيديو التي توفّرها. تدار المجموعة من قبل متطوعين كما تعتمد المنظمة على مصادرهم الخاصة. يتطوع سمير، وهو عضو ضمن المجموعة بصنع "مساعدة عثور" للمجموعة.

يعلم سمير أن صانعي الأفلام يحبون البحث عن اللقطات عبر الانترنت، ويريدون الاطلاع على المحتوى من خلال الموقع الجغرافي والتاريخ. فيقرر أن ينشأ قناة يوتيوب لتعمل كوسيلة "مساعدة عثور" لمجموعة الفيديوهات التي تمتلكها المجموعة. يقوم سمير بتحميل نسخ ذات نوعية صورة منخفضة التي ترغب المجموعة بمشاركتها، ويضيفها إلى قوائم التشغيل على القناة، ويرتبها بحسب الموقع الجغرافي. ويحرص سمير على أن يحمل كل فيديو عنواناً وصفياً، ويضيف التاريخ و الـ"معرّف الأوحد" بالإضافة إلى وصف مفصّل و وسمها. يضيف إليها كذلك حقوق النشر ومعلومات الاتصال في كافة الأوصاف.

 تسمع هانا، وهي مخرجة أفلام، عن "مجموعة الناشط العالمي الإعلامية" وتزور القناة على موقع يوتيوب، وتطلع على اللقطات المصورة لفيلمها الوثائقي. وبعد مشاهدة الفيديوهات في قائمة التشغيل عن "البحرين"، تتصل بالمجموعة وتطلب منهم لائحة من الفيديوهات التي تريد استخدامها. حينها تقوم المجموعة بإيجاد نسخ الفيديوهات المطلوبة ذات الجودة العالية وإرسالها عن طريق الـ FTP .

إنتبه!

اِحمِ المعلومات الحساسة

تحكّم بالوصول إلى الفيديوهات من خلال حجب أو تنقيح أجزاء من الفيديوهات أو البيانات الوصفية (الميتاداتا) التي تحتوي على معلومات حساسة، ولا تشارك أي فيديو أو معلومات تعتبر خاصة أو وضعت عليها قيود أمنية. عليك أن تتوقع بأن أي شيء تشاركه أو تضعه على الانترنت قد يصبح عاماً، ويستخدم من دون إذن، أو يستخدم بطريقة لا تتفق معها. 

ماذا بعد ذلك؟

تعرّف الى مستخدمي  مجموعتك
من سيصل إلى مجموعتك؟

مساعدة المستخدمين للعثور على الفيديوهات
الطرق التي تسمح بأن يجد الآخرون فيديوهاتك.

تأمين الفيديوهات للمستخدمين
تأمين نسخ بأشكال مختلفة لمستخدمي مجموعتك.

التحكّم بالوصول
لماذا ربما تريد أن تحدّ الوصول الى مجموعتك وكيف تقوم بذلك.

فهم حقوق النشر
فهم لحقوق النشر وإجازة الاستخدام، وكيف تنطبق عليك.

Share: Introduction

Sharing involves enabling users to find, view, obtain, and/or use videos in your collection. To share effectively, you need to help your users find the videos they want, and then provide it to them in a format and medium they can use. Note that you may also need to set access limits to parts of your collection for safety and security or copyright reasons.

A Scenario

Sharing with Available Tools

The Global Activist Media Group documents protests around the world, and wants documentary filmmakers to be able to find and use its video footage. The group is volunteer-run and relies on members’ personal resources. Sameer, a member of the group, offers to make a finding aid for the group.

Sameer knows that filmmakers like to research footage online, and that they want to look for content by geographic location and date. He decides to set up a YouTube Channel to function as a finding aid to the group’s videos. He names the Channel after the group, and in the description, he writes about the group, the collection, and how filmmakers can contact them. Sameer uploads low-resolution copies of the videos that the group wants to share, and adds them to playlists on the Channel, which are organized by geographic location. He makes sure that each video has a descriptive title, including the date, a unique identifier, and detailed description and tags. He also includes copyright and contact information in each of the descriptions.

Hannah, a filmmaker, hears about the Global Activist Media Group’s collection and visits their YouTube Channel to look for footage for her documentary. After watching videos from the “Bahrain” playlist, she contacts the group with a list of the videos she wants to use. The group then locates and FTP’s full-quality copies of the clips to her.

Caution!

Protect sensitive information

Control access by obscuring or redacting parts of video or metadata that contain sensitive information, and do not share video or information that is private or has security restrictions. Assume that anything you share or put online can be made public, used without your permission, or used in a way you might not agree with.

What’s Next

Identifying Your Users
Who is going to access your collection?

Helping Users Find Videos
Ways to make your videos findable by others.

Providing Videos to Users
Making copies in different formats for your users.

Controlling Access
Why you might want to limit access and how.

Understanding Copyright
The basics of copyright and licensing, and how it applies to you.